مسطلحات قيمة في الجغرافياآ لطلاآب البكالورياآ ♢ - طاسيلي الجزائري

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مسطلحات قيمة في الجغرافياآ لطلاآب البكالورياآ ♢

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مسطلحات قيمة في الجغرافياآ لطلاآب البكالورياآ ♢

    مصطلحات الوحدة الثالثة :
    الموارد الطبيعية : هي جميع الثروات السطحية والباطنية مثل المعادن والبترول والتربة والغابات التي تنمو وتتشكل بتأثير العوامل الطبيعية وبشكل تلقائي دون تدخل يد الإنسان والتي يمكن إن تتحول إلى ثروة فعلية بأي صورة من الصور إما على هيئة سلع أو خدمات أو غيرها.
    الموارد الطبيعية المتجددة: هي التي تتجدد بصفة مستمرة ما لم يعترض الإنسان القوى التي تساعد على عملية نموها مثل الغابات والمراعى والمياه وغيرها و الطاقة الشمسية .
    الموارد غير متجددة : وهي الموارد التي تتعرض للزوال والنفاذ نتيجة الإفراط في عملية استغلالها وتتمثل في الموارد الطاقوية والمعدنية
    التنمية : مصطلح اقتصادي يعني مجموع القرارات والإجراءات والمشاريع التي تهدف إلى الاستغلال الأمثل للإمكانات الطبيعية و المادية والبشرية بهدف تحقيق التطور الاقتصادي والرفاهية الاجتماعية
    التنمية المتوازنة : السعي لإقامة هياكل إنتاج قادرة على الزيادة من مرد وديتها و إنتاجيتها بصفة متواصلة و لا يكون إلا بعضرنة تلك الهياكل و مواكبة التطورات التكنولوجية والتنظيمية في البلدان المتقدمة .
    التنمية المتوازنة : هي التي تمسّ القطاعات الاقتصادية الثلاثة الصناعة و الزراعة و الخدمات تنمية تمسّ كل البلاد و مختلف الجهات و تستفيد منها كل الفئات الاجتماعية .
    التنمية البشرية : استعمل المفهوم بداية من سنة 1990 وهو مفهوم مركـّب لدلالة على الأوضاع الصحّية و الغذائية و الثقافية و على مستوى الإنتاج و الاستهلاك لكل شعب .
    التنمية الشاملة : هي التي تشمل التنمية الاقتصادية والبشرية و السياسية – التعددية والانتخابات النزيهة واحترام الحرّيات الأساسية وحقوق الإنسان - لذلك فإنّها التنمية الأمثل و التي تطمح لها كل الشعوب .
    التنمية المستدامة : هي الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية و البشرية المتاحة بشكل متوازن اقتصادياً واجتماعياً بما يضمن تلبية حاجيات الأجيال الحالية و الأجيال المقبلة بصورة مستمرة مع الحافظ على البيئة من التلوث و التخريب .
    الخوصصة : سياسة نقل ملكية المنشآت العامة أو إدارتها من القطاع العام إلى القطاع الخاص و هي عملية تهدف إلى تقليص دور الحكومة و دعم القطاع الخاص في نشاط ما أو ملكية وسائل الإنتاج .

وحدة HTML مثبته غير مكونة

تقليص

محتوى وحدة HTML المثبت
يعمل...
X